zeikabeika


منتدي شبابي لكل الشباب
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بالتفاصيل .. هل يتورط الإخوان مع حماس لإشعال الحرب بين مصر وإسرائيل فى سيناء ؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 24/09/2011

مُساهمةموضوع: بالتفاصيل .. هل يتورط الإخوان مع حماس لإشعال الحرب بين مصر وإسرائيل فى سيناء ؟!    الخميس أبريل 05, 2012 5:09 pm


على مدار الأيام الماضية رددت بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية معلومات وأخبار تفيد بإطلاق صواريخ من سيناء على ميناء إيلات الإسرائيلى من جهة الحدود المصرية ..
ومن جانبها ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت فى عددها الصادر صباح اليوم أن سيطرة السلطات المصرية على الوضع الأمنى فى سيناء باتت ضعيفة وأن هذا أعطى الفرصة للجماعات المتشددة لأن تعمل وتنشط وتهاجم إسرائيل فى ظل ضعف الرقابة على الحدود .. ودعت الصحيفة فى مقال منشور بها القيادة العسكرية فى إسرائيل لعدم اتباع سياسة الصمت وتوجيه ضربة عسكرية للمناطق التى يتركز بها الإرهابيون لوقف إطلاق الصواريخ على إيلات وادعت الصحيفة أن صاروخا تم إطلاقه ليلة أمس وسقط وسط المبانى وفوجىء به سكان المنطقة الجنوبية بإيلات دون أن يسفر عن ضحايا وطالبت الصحيفة بالرد المباشر مؤكدة أن حماس والجهاد الإسلامى والقاعدة يقفون وراء هذه الهجمات وأنه يتم تهريب صواريخ ومعدات حربية ثقيلة عبر الأنفاق إلى داخل الأراضى المصرية.
ومن جانبها نفت محافظة جنوب سيناء أن يكون قد تم اطلاق صواريخ على إسرائيل وأن أجهزة الاستشعار لم تسجل أى انفجارات ورأت فى مثل هذا الكلام محاولة إسرائيلية لضرب السياحة المصرية فى سيناء ..
لكن بعض المحللين السياسيين يرون بالفعل أن الوضع على الحدود بين مصر وسيناء بات متوترا منذ سقوط النظام خاصة فى ظل تنامى نشاط الجماعات المتطرفة فى هذه المناطق ولا يستبعد هؤلاء المحللون أن تكون الحدود بين مصر وإسرائيل واحدة من أوراق الضغط على المجلس العسكرى من قبل الإسلاميين ..
الحكاية بمزيد من التفاصيل يرصدها الكاتب عبد الرحيم على الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية وأحد أبرز المهتمين بمتابعة هذا الملف الشائك .. حيث يقول: أولا منطقة سيناء أصبحت الآن عنصر ضغط على مصر من خلال سيطرة حماس على عدد من التنظيمات المتطرفة المدربة داخل معسكرات حماس نفسها الموجودة على الشريط الحدودى فنحن الآن نتكلم عن تنظيمات فى غاية التطرف مثل تنظيم التوحيد والجهاد وجيش الإسلام وغيرها من التنظيمات التى لها ارتباط كبير بتنظيم القاعدة .. المهم أن هذه التنظيمات تتسلل عبر الحدود وتسعى لافتعال الأزمات والزج بمصر فى أتون معركة عسكرية أو حتى دبلوماسية غير محسوبة العواقب مع إسرائيل.. نحن نتكلم عن شريط حدودى ممتد بطول 360 كيلومتر ولنا أن نتخيل أن المنطقة " ج " على الحدود وهى من أخطر المناطق يتولى تأمينها حوالى 3 آلاف عسكرى مصرى وهؤلاء يتواجدون على مسافات متباعدة على الحدود ويقع الطرف الأكبر فى تأمين هذه الحدود على إسرائيل نفسها .. والتنظيمات المتطرفة تعلم ذلك وتستغل نقاط الضعف فى هذه العمليات.. ومن الطبيعى أن ينكر الجانب المصرى إطلاق قذائف أو صورايخ.
ويضيف الباحث عبد الرحيم على أن ما يحدث على الحدود مع إسرائيل ليس بعيدا عن الشأن الداخلى وهو ما يراه عدد من المحللين السياسيين حيث يقول: منظمة حماس تستغل هذه القضية فى الضغط على المجلس العسكرى ولا أشك فى أن يكون الإخوان متورطون لأن الارتباط بينهم معروف فى ذلك نتيجة الصراع السياسى الموجود فى مصر الآن من منطلق أن المجلس العسكرى كسلطة تنفيذية يمتلك ورقتين للضغط على الإخوان الورقة الأولى هى حل البرلمان بقرار من المحكمة الدستورية وقيل أن المجلس العسكرى لديه ما يؤيد المحكمة قانونيا لحل البرلمان نتيجة إجراءات غير دستورية شابت العملية الانتخابية والورقة الثانية هى الجمعية التأسيسية للدستور والتى تتعرض مع الوقت للانهيار والتصدع بعد انسحاب الأزهر والكنيسة والوفد والقوى الليبرالية والثورية والقوى المعتدلة وهو ما يعنى أن شعبية الإخوان تراجعت لمعدلات فى غاية الخطورة .. الشاهد فى الأمر أنه وارد جدا أن يكون ملف الحدود واحداً من أوراق الضغط الخطيرة جدا على المجلس العسكرى لكن لو ثبت تورط الإخوان - وأنا لا أستبعد ذلك- فسوف تكون شهادة وفاة الجماعة نهائيا .. وإسرائيل تعلم ذلك وتترقب الموقف من بعيد وتخشى إلى حد كبير وصول الجماعة للرئاسة لأنه حتى لو كان الإخوان قد أعلنوا عدم المساس باتفاقية السلام فهم كثيروا ما أعلنوا عن قرارات ثم خالفوها وكان آخرها الدفع بخيرت الشاطر .. والإخوان المسلمون فى مصر دخلوا فى معركة حياة أو موت مع المجلس العسكرى ويشعرون الآن بزوال الأرض والشعبية من تحت أقدامهم فكان خيرت الشاطر هو الورقة الأولى ثم كانت غزة وحماس والحدود هى الورقة الثانية لمغازلة المجلس العسكرى وهذا أمر فى غاية الخطورة لأن به إضرار بمصلحة مصر وهناك توقيتات متزامنة بين افتعال أزمات حدودية وبين تأزم الموقف بين الإخوان والنظام السياسى فى مصر والعلاقة بين الإخوان وحماس معروفة والعلاقة بين حماس والتنظيمات المتطرفة فى سيناء ثابتة ولا تقبل الشك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zeikabeika.alafdal.net
 
بالتفاصيل .. هل يتورط الإخوان مع حماس لإشعال الحرب بين مصر وإسرائيل فى سيناء ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zeikabeika :: منتديات عامة :: شئون مصرية-
انتقل الى: